اقتصاد

تونس :انطلاق الندوة الوطنية عن ترشيد استهلاك المياه

Spread the love


في إطار الاحتفال باليوم الوطني للفلاحة، نظمت  وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري تحت إشراف السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري ندوة وطنية حول الترشيد في استهلاك المياه بالبلاد التونسية، وذلك صباح يوم   السبت 12 ماي 2018 بنزل “البالاص قمرت“.
وشدد  الرابحي خلال الندوة  على  ما يكتسيه قطاع المياه  من أهمية استراتيجية وحيوية في بلادنا وقد شملته الدولة ببرامج وطنية متميزة واستثمارات هامة وتجسمت في تخصيص  ما يقارب 65% من جملة الاستثمارات المبرمجة لكل القطاع الفلاحي للفترة 2016_2020. مشيرا إلى أنه تم إعداد دراسة استراتيجية لقطاع المياه ووضع خطة إلى أفق 2050  لضمان الاستعمال الأمثل وتوفير الموارد وتأمينها لأجيال القادمة.

كما تمت برمجة تطوير مردودية شبكة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه إلى 80% سنة 2021. مؤكدا في هذا السياق على   أنّ مستوى المياه في السدود التونسية بلغ حوالي مليار متر مكعب، مسجلة نقصا 200 مليون متر مكعب. واعتبر أن   سدود الشمال وضعيتها جيدة مقابل تسجيل نقص في سدود الوسط والوطن القبلي. كما كشف  عن  البرنامج الاستثنائي الذي تم اعداده لتلبية احتياجات مياه الشرب في المناطق المعنية استعدادا للصائفة القادمة، إضافة الى الانطلاق في تشغيل بعض الآبار على مستوى الساحل من اجل تدعيم منظومة الشرب.


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *