ثقافة

المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات عروض اليوم الثالث.

Spread the love


افتتح المخرج محمود بن محمود فعاليات اليوم الثالث من الدورة الأولى للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات عبر إشرافه على ماستر كلاس “إدارة الممثل” مع المخرجة وكاتبة السيناريو الفينزويلية ديانا ليشي وحضر هذا اللقاء المهني والأكاديمي عدد من طلبة السينما والفنون السمعية البصرية وذلك إلى جانب مشاركة مخرجين ووسائل إعلام يواكبون المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات والذي تتواصل عروضه إلى غاية 11 جوان 2022.
“لا نعم” هو الفيلم الأول في هذا اليوم الثالث، بدأ عرضه في حدود الساعة الثانية ونصف مساء وشهد تفاعلا من الحاضرين خاصة وأنه يوثق لمرحلة مهمة من راهننا التونسي وتحديدا بعد سنة 2011. “لا نعم” لمحمود الجمني هو أحد الأفلام 6 المشاركة في المسابقة الدولية للأفلام الوثائقية الطويلة والقادمة من الصين، إيران، الجزائر، البرازيل، كردستان، سويد وتونس. ويسجل الفيلم لحظات مصيرية ومواقف تمر بها شابة أًصيلة قابس تعود إلى وطنها (تونس ما بعد 2011) وتعيش صدمة واقع يشرع للسلوكيات العنصرية التي تجرمها جميــع المبادئ والقيم الدينية والقانونية.
وفي قاعة حنبعل وخلال الحصة المسائية الثانية شاهد جمهور المدينة المتوسطية ياسمين الحمامات باقة ثالثة من الأفلام القصيرة ضمت الفيلم المصري “ما لا تعرفه عن مريم” لمراد مصطفى ويروي العمل معاناة مريم من آلام ونزيف والتي تذهب إلى مستشفى عمومي مع زوجها وابنتها وبعد الفحص الطبي تصاعدت الأمور بين الزوجين وفي فيلم “فريدا” لمحمد بوحجر تدور الأحداث حول معلمة تدعى “فريدا” تؤمن بالمساواة بين الفتيات والفتيان، تجد نفسها يوما ضحية ضغوطات تهدف إلى استبعادها عن العمل. ويتعين على فريدا مواجهة مؤامرة يتورط فيها الزملاء والأولياء والمؤسسات عن طريق التحريض أو التواطؤ أو الصمت
ويمثل “فريدا” تونس في هذه العروض الخاصة باليوم الثالث وذلك إلى جانب فيلم “مشات” لأدم السعداوي وهو مخرج شاب لم يتجاوز 17 من العمر ويصور فيلمه قصة “خليل ” وهو مراهق يعيش صدمة وفاة أخته بسبب فيروس كوفيد 19.
الفيلم الرابع المشارك في هذه القائمة من الأعمال القصيرة هو شريط قادم من المجر تحت عنوان “Banality” للمخرج بلزس سيموني والذي كان حاضرا خلال عرض الفيلم وينقل العمل مشاهد لعملية إرهابية تتحول إلى حدث يومي عادي صورت في لقطة واحدة طويلة دون تقطيع أو أي خدعة رقمية.
المخرج التونسي الشاب وجدي الجهيمي اختار في فيلمه المشارك في المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات “Hors Bornes” تشريح الواقع القاسي في عالم الحرب عبر رؤية فنية ساخرة ونقل الفيلم حياة جندي ضائع بين حاضره الفوضوي وحلمه في أن يعود طفلا مرة أخرى. وفي هذه الحصة السينمائية بقاعة “أوديسي” تم عرض الروائي الطويل المنافس على الشراع الذهبي في المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات “فريدا” والقادم من هايتي للمخرجة جيسيكا جينيوس وذلك بحضور بطلته ناهمي باستيان وتنقل جيسيكا جينيوس العنف في “هايتي” عبر أحداث فيلمها “فريدا” (94 دقيقة) والذي كان من بين الأفلام الحاضرة في برمجة قسم “نظرة ما” لمهرجان كان السينمائي 2021 وتحاول “فريدا” أن تؤمن بالحياة والمستقبل في وطنها.
وقدم المخرج الشاب مهدي العجرودي في السادسة والنصف من يوم 7 جوان 2022 بقاعة حنبعل بالمدينة المتوسطية ياسمين الحمامات فيلمه القصير “رماد” والذي يعرض ضمن الاختيار الرسمي للمهرجان ويصور رحلة خلاص جندي فرنسي متقاعد في الصحراء التونسية بقيادة مرشد صيد من المنطقة غير أن مشاهد الفيلم تكشف أن العلاقة بين البطلين تعود لزمن بعيد منذ قتل الجندي الفرنسي جد المرشد السياحي واغتصب جدته.
وكشف مهدي العجرودي خلال لقاءه بالاعلام بعد عرض الفيلم أن دراسته للسينما بمعهد لوس انجلوس للفنون بعد الهندسة تترجم شغفه بعالم الصورة ورغبته في استكمال مشواره المهني في قطاع السينما ويطمح في هذا المجال للمزج بين الثقافة التونسية وتحديدا الجنوب التونسي بالتقنيات السينمائية الحديثة التي درس جانب كبير منها في الولايات المتحدة مشددا على أن إعجابه بالسينما الأمريكية لا يمنعه من تقديم بصمته الخاصة، التي تعكس هويته التونسية الفرنسية.
وحضي جمهور الحمامات في اليوم الثالث من العروض بفرصة مشاهدة فيلم “le redoutable” في قسم السينما والذاكرة ويصور هذا العمل السينمائي جانبا من حياة جون لوك غودار وتحديدا بعد ماي 1968 وهو من إخراج ميشال هازنافيسيوس، الذي استوحى أحداث الفيلم من كتاب للممثلة وزوجة غودار الثانية “آن ويازيمسكي”.
ومن الأعمال السينمائية المشاركة في المسابقات الدولية للفيلم الروائي بالمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات فيلم المخرج التركي سرحات قراصلان “The Criminels” ويعالج العمل احدى الإشكاليات الهامة اليوم في تركيا وهي الحريات الشخصية وذلك من هلال حكاية حبيبان يبحثان عن بعض الخصوصية فيتم رفضهما من جميع الفنادق لعدم حيازتهم على وثيقة زواج وبينما يعتقدان أنهما قد ّ وجدا حال، يخرج الوضع عن السيطرة.
وفي ذات السياق يعرض الفيلم الطويل “قربان” لنجيب بالقاضي وهو وأحدث أفلامه وقد كان عرضه العالمي الأول في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وتوج مؤخرا بالجائزة الكبرى لمهرجان الأقصر للسينما الافريقية 2022 ويصور الفيلم حياة قيس المصاب بالذهان وزوجته سارة الناشطة في مكونات المجتمع المدني وحياتهما تحت وطئة جائحة كورونا.
وبالتوازي مع عرض فيلم “قربان” في المدينة المتوسطية ياسمين الحمامات قدم في الثامنة ليلا من يوم 7 جوان 2022 فيلم “نورا تحلم” للمخرجة هند بوجمعة في البرج الأثري بالحمامات ويروي هذا الفيلم محاولة نورا إيجاد طرق الهروب من زوجها حمال والعيش مع حبيبها الأسعد لكن إطلاق سراح جمال سيجبر نورا على العودة إلى الحياة الطبيعية


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *