عالمية

تصريحات جورج قرداحي: فرنسا تناشد دول الخليج عدم عزل لبنان بسبب خلافات دبلوماسية

Spread the love

التقى رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على هامش قمة المناخ في غلاسكو

نبدأ جولتنا في الصحف البريطانية بتقرير لمراسلة صحيفة “الإندبندنت” لشؤون الشرق الأوسط، بيل ترو، بعنوان “فرنسا تناشد دول الخليج عدم عزل لبنان في خلاف دبلوماسي”، تستعرض من خلاله المساعي الفرنسية لحل أزمة لبنان مع جيرانه من دول الخليج، لاسيما السعودية.

ويبدأ التقرير بالتأكيد على حاجة لبنان إلى الاعتماد على شركائه الإقليميين للمساعدة، بعد أن سحبت السعودية والكويت والبحرين والإمارات سفراءها من بيروت وطردت المبعوثين اللبنانيين لديها، في أعقاب تصريحات قديمة أدلى بها وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، انتقد فيها علنا الحرب التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، آن-كلير لوجندر، خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس: “النأي بلبنان عن أزمات المنطقة مهم للغاية. يجب أن يكون لبنان قادرا على الاعتماد على جميع شركائه الإقليميين لدعمه على طريق الإصلاحات والخروج من الأزمة”.

وتقول الكاتبة إن الخلاف الخليجي لا يهدد بزعزعة استقرار الاقتصاد اللبناني المتعثر فحسب، بل يفضي إلى إحداث صدع في الحكومة الهشة التي تشكلت في البلاد قبل شهرين فقط، بعد عام من الجمود السياسي والمفاوضات الصعبة.


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *