ثقافة

ندوة صحفية لعرض صعوبات وبرنامج الدورة 52 للمهرجان الدولي للصحراء بدوز.

Spread the love

خصصت الندوة الصحفية لهيئة المهرجان الدولي للصحراء بدوز، المنتظمة اليوم الجمعة بأحد الفضاءات السياحية بدوز من ولاية قبلي، لعرض صعوبات وبرنامج الدورة 52 للمهرجان التي ستنتظم من 19 إلى 21 ديسمبر الجاري، تحت شعار “جمال الصحراء وثراء التراث”، بمشاركة أكثر من 20 دولة عربية وأوروبية.

وعبر مدير الدورة، سامي بلحاج، خلال الندوة الصحفية، عن امتعاضه من عدم الترفيع في ميزانية المهرجان طيلة السنوات الخمس الأخيرة لتظل مجمدة في حدود 400 ألف دينار، معتبرا أن “ميزانية أحد أعرق المهرجانات للعادات والتقاليد بالعالم العربي، لا تتجاوز تكلفة سهرة يحييها أحد كبار الفنانين ببعض المهرجانات الكبرى”، حسب تعبيره.

وأشار إلى أن مساهمات الوزارات الكبرى ذات الصلة بالمهرجان تبلغ 130 ألف دينار، من وزارة الشؤون الثقافية، و200 ألف دينار من وزارة السياحة، التي تخلت هذه السنة عن وعدها بالتكفل بمصاريف الندوة الصحفية التي تنتظم لأول مرة هذه السنة بمدينة دوز، مع استقدام الصحفيين من تونس العاصمة لحضورها.

وأوضح عضو لجنة تنظيم المهرجان، عبد المجيد بوخريص، من جانبه، أن هذه التظاهرة “ترمي إلى صيانة الموروث الثقافي لهذه الربوع الصحراوية، وإلى بعث رسالة طمأنة لوكالات الأسفار التونسية والعالمية، مما يساهم في الترويج للوجهة السياحية التونسية”، مقدرا أن “المهرجان قد ساهم في التعريف بمدينة دوز والتسويق لها كوجهة سياحية وثقافية”. وأكد أنه يجري العمل على تسجيل المهرجان ضمن برنامج حماية التراث اللامادي لليونسكو.

ويتضمن برنامج الدورة 52 لمهرجان الصحراء الدولي بدوز، حسب ما أعلنته هيئة المهرجان خلال الندوة الصحفية، في يومه الأول، عرض جملة من اللوحات الفلكلورية بساحة سوق الصناعات التقليدية وسط مدينة دوز ستؤمنها الفرق الشعبية والفلكلورية المشاركة من داخل تونس وخارجها، إضافة إلى تقديم عروض للمهاري والفرسان، فضلا عن افتتاح العكاظية الشعرية بدار الثقافة، محمد المرزوقي، وتقديم استعراض تقليدي بساحة حنيش يجسد لوحات من تعايش البدوي مع الصحراء، على غرار القافلة والمرحول والدولاب والورادة والصيد بالسلوقي.

وتنتظم يوم 20 ديسمبر الجاري، فى نطاق المهرجان، تظاهرة “لننسى الاختلاف ونشارك معا في فرحة المهرجان”، تؤمنها جمعية القاصرين عن الحركة العضوية بدوز، إلى جانب عروض للفروسية وسباقات الخيول بساحة حنيش، فضلا عن تنظيم سهرة “السامور” بساحة سوق الصناعات التقليدية.

أما اليوم الثالث من المهرجان، فيتضمن تنظيم ملتقى دولي تحت عنوان “الطفل والصحراء والجبل”، ويوم الجمل، والألعاب التراثية، وعرض الفيلم الوثائقي “على خطاوي الحرف”، في حين يتميز اليوم الختامي بتنظيم عرض للأزياء التقليدية للأطفال، وتقديم اللوحة الكبرى للعرس التقليدي بمشاركة كافة الفرق الشعبية والفلكلورية التي ستؤثت سهرات هذه الدورة.
وات

المهرجان الدولي للصحراء بدوز-الدورة 52

تصريح السيّد سامي بالحاج مدير المهرجان الدولي للصحراء بدوز حول جديد الدورة 52.

Publiée par ‎الصفحة الرسمية للمهرجان الدولي للصحراء بدوز‎ sur Samedi 7 décembre 2019


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *