تفتح الدورة الرابعة والخمسون لمهرجان قرطاج الدولي باب الاكتشاف في سهرة الثلاثاء 17 جويلية 2018 ببرمجتها لفنانين مصريين الأولى “ياسمين علي” تقدم نفسها قائلة “أنا ابنة دار الأوبرا” تغني الطربي بالكثير من الإتقان، والثاني “أبو” الذي حقق شهرة واسعة بأغنية “ثلاث دقات” ولكنه يؤكد دائما أن رصيده ليس أغنية واحدة، وأنه كاتب أغان وملحن ومغن يحاول منذ سنوات تقديم شيء مختلف لقي الكثير من الدعم من قبل الإعلامي الساخر “باسم يوسف”
أثارت برمجة “أبو” و”ياسمين علي” في الدورة الرابعة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي الكثير من الجدل وكان عليهما أن يثبتا جدارتهما باعتلاء المسرح الروماني بقرطاج في سهرة حضرها جمهور متوسط العدد
أمنت القسم الأول من السهرة الفنانة “ياسمين علي” التي رافقتها فرقة موسيقية تونسية مع عازف وحيد من مصر. هذه الفنانة الشابة التي تخطو بثبات مراهنة على صوتها الدافئ كانت تدرك أنها أمام امتحان عسير فاختارت أصعب الأغاني العربية لتثبت أنها تمتلك صوتا يؤهلها لاعتلاء أكبر المسارح
افتتحت “ياسمين علي” سهرتها بواحدة من أشهر أغاني الأربعينات “ليالي الأنس” للفنانة “اسمهان” التي لحنها شقيقها “فريد الأطرش” وكتب كلماتها “أحمد رامي” وغنتها في فيلم “غرام وانتقام” سنة 1944، ثم قدمت أغنية “داليدا” الشهيرة أيضا “حلوة يا بلدي” التي قدمتها سنة 1979 ضمن ألبومها “موجه إليك”
“نازلت” ياسمين علي بصوتها أصعب الأغاني العربية من بينها “يا مسافر وحدك” للموسيقار “محمد عبد الوهاب” التي قدمها في بداية الأربعينات في فيلم “ممنوع الحب”، “لولا الملامة” التي قدمتها “وردة” في فيلم “حكايتي مع الزمان” سنة 1973، “كلمات” لماجدة الرومي التي أصدرتها سنة 1991 إضافة إلى مقطع من “الأطلال” لكوكب الشرق أم كلثوم (1966) اختتمت بها سهرتها
غنت “ياسمين علي” أيضا “لاموني اللي غاروا مني” للهادي الجويني متبوعة بأغنية “صابر الرباعي” برشة من ألبومه “شارع الغرام” (2003) كما أدت مقطعا “آ كابيلا” من أغنية “وحياتي عندك” للراحلة “ذكرى محمد”، و”خليك فاكرني” من ألبوم “عمرو ذياب” قمرين (1999) بمصاحبة آلتي القانون والبيانو، ولجاد نخلة غنت “مغرم”
من إنتاجها الخاص اقترحت “ياسمين علي” أغنيتين الأولى من جنيريك مسلسل “أمر واقع” الذي كان سيخرجه التونسي “مجدي السميري” والثانية “يا حب زمان” التي أصدرتها في أفريل 2018
فاجأت “ياسمين علي” الجمهور بعدم آدائها للأغنية التي اشتهرت بها “نقابل ناس” وكانت في قسمها من السهرة تختبر صوتها أمام الجمهور وتريد إثبات جدارتها باعتلاء مسرح قرطاج
خلال ندوته الصحفية، قال الفنان المصري “أبو” إن “ياسمين علي” أكثر فنانة توفيقا في آدائها لأغنية “ثلاث دقات” لذلك فاجأ جمهور المسرح الروماني بقرطاج بتشريكها في هذه الأغنية التي افتتح بها قسمه وأعاد غناءها لحظة مغادرته الركح
“أبو” الذي يقدم مزيجا غربيا من موسيقى الجاز والروك، يعزف على الجيتار أيضا، قال إنه يريد أن يستغل فرصة غنائه على ركح المسرح الروماني بقرطاج ليقدم نفسه للجمهور التونسي إنسانا، كاتب أغان، ملحنا ومغنيا. وأن تأتي صفة المغني في الترتيب الأخير تعني أنه لا يرى نفسه مغنيا بارعا بل هو “حالة” يمكن أن تعجب الجمهور وقد لا تجد هوى في نفسه
اقترح “أبو” في القسم الثاني من السهرة عددا من أغانيه الخاصة من بينها “أكسجين”، “أهواك”، “على فين” وغيرها. إضافة إلى أغنية “سيدي منصور” على طريقته وأنهى سهرته كما بدأها ب”ثلاث دقات”
يذكر أن الموعد القادم في الدورة الرابعة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي سيكون مع موسيقى الميتال وفرقة الروك التونسية “ميراث” في سهرة الخميس 19 جويلية 2018 انطلاقا من العاشرة ليلا على ركح المسرح الروماني بقرطاج