وطنية

الشؤون الاجتماعية تمضي اتفاقية مع البريد التونسي لتوزيع بطاقات العلاج الألكترونيّة “لاباس” و”آمان”

Spread the love

تفعيلا لاستراتيجية وزارة الشؤون الاجتماعية لبرنامج رقمنة ادارتها و المؤسسات الراجعة اليها بالنظر و في إطار  إرساء منظومة المعرف الاجتماعي و تطوير العلاقات بين الصندوق الوطني للتأمين على المرض  ومسديي الخدمات الصحية بالقطاعين العام والخاص  و مزيد حوكمتها، وإيمانا من جميع الأطراف بضرورة تدعيم الشراكة بينهم في مجال تحسين جودة الخدمات المسداة للمضمونين الاجتماعيين والمنتفعين ببرنامج الآمان الاجتماعي، أشرف محمد الفاضل كريم وزير تكنولوجيات الإتصال و محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية اليوم الثلاثاء 27 جويلية 2021 بمقر وزارة تكنولوجيات الإتصال على حفل التوقيع على اتفاقية يتم بمقتضاها تكليف الديوان الوطني للبريد التونسي بتوزيع بطاقات “لاباس” لفائدة منظوري الصندوق الوطني للتأمين على المرض، وبطاقات “أمان” لفائدة الأسر المنتفعة ببرنامج الأمان الاجتماعي. و سيكون لتعميم توزيع البطاقات الالكترونية لاباس إعطاء دفع كبير لعملية “التبادل الالكتروني للمعطيات بين الصندوق الوطني للتأمين على المرض ومسديي الخدمات الصحية” و المضمونين الاجتماعيين.
كما ستكون لعملية تغيير بطاقات العلاج البيضاء والصفراء التي تسديها وزارة الشؤون الاجتماعية للأسر الفقيرة بالبطاقات الاكترونية انعكاس إيجابي على الخدمات المسداة لهذه الفئات الاجتماعية و إضفاء مزيد من الحوكمة على التحويلات الاجتماعية لفائدتها.
 وكان الصندوق الوطني للتأمين على المرض  قد بادر منذ سنة 2018 بتركيز مشروع “التبادل الالكتروني للمعطيات بينه وبين مسديي الخدمات الصحية”. 
وقد بلغ المشروع حاليا مراحل متقدمة من الإنجاز حيث تم الانطلاق في توزيع البطاقات الإلكترونية منذ أفريل 2019، بالاعتماد على الوسائل الذاتيّة للصندوق. غير أنّه أثناء عملية توزيع البطاقات على المضمونين الاجتماعيين اعترضت الصندوق عديد الصعوبات لعل أهمها تفشي جائحة كورونا، حيث لم يتمكن إلى حد الآن من تسليم سوى ما يقارب 20%  من مجموع بطاقات “لاباس”. 
وسعيا إلى إيجاد الحلول المناسبة لتجاوز هذه الصعوبات، وبعد دراسة مختلف الخيارات، وحيث أنّ عمليّة توزيع البطاقات يجب أن تكون على قدر كبير من الحرفية والنجاعة باعتبارها متطلّبا أساسيّا لبداية الاستغلال الفعلي لمنظومة التبادل الالكتروني للمعطيات، تمّ التوجّه إلى الاعتماد على البرنامج الوطني للحكومة الرقميّة “GOV-TECH” بإشراف وزارة تكنولوجيات الإتصال، وذلك بإبرام صفقة مع الديوان الوطني للبريد تسند إليه بمقتضاها مهمة توزيع بطاقات “لاباس” و”آمان”.
و قد تم الاتـفاق بين جميع الأطراف على إنجاز الخدمات موضوع الصفقة من طرف البريد التونسي، لمعالجة وتوزيع وتسليم الدفعة الكاملة لبطاقات “أمان” والمقدرة ب 600 ألف بطاقة و”لاباس” المقدرة ب3.214.000 بطاقة.
وقد تم التوقيع على هذه الإتفاقية من قبل وزير وزارة الشؤون الإجتماعية و الصندوق الوطني للتأمين على المرض .

المصدر : جريدة الشروق


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *