عالمية

فيروس كورونا: زيمبابوي تعتقل 100 ألف شخص لـ “انتهاك” إجراءات مكافحة الوباء

Spread the love

مصدر : بي بي سي نيوز العربية
تقول الشرطة إنها ستتخذ إجراءات أكثر صرامة لفرض القيود الهادفة إلى احتواء معدلات الإصابة بكوفيد-19
تقول شرطة زيمبابوي إنها اعتقلت أكثر من 105 آلاف شخص منذ شهر مارس/آذار الماضي بسبب انتهاك القوانين الهادفة إلى منع انتشار فيروس كورونا.

وأضافت الشرطة أنها اعتقلت نحو 1000 شخص في اليومين الماضيين بسبب “تنقلات غير ضرورية” أو بسبب عدم ارتداء الكمامات.

وخففت السلطات بعض الشيء من القيود التي فرضتها في البلاد، إذ تم تسجيل أكثر من 1500 إصابة مؤكدة.

ويتهم المنتقدون الحكومة باستخدام هذه الإجراءات لاستهداف المعارضة واعتقال الناشطين لكنها تنفي هذه التهم.

وتجندت مجموعات المعارضة والمجتمع المدني بهدف تنظيم احتجاجات واسعة يوم 31 يوليو/تموز الجاري لمطالبة الرئيس إمرسون منانغاغوا بالتنحي.

وبموجب القوانين الحالية، يتوجب على جميع الزيمبابويين العائدين من الخارج إلى البلد البقاء في حجر صحي لمدة ثلاثة أسابيع في منشأة تحظى بموافقة الحكومة. وتقول الشرطة إن 276 شخصا فروا من مراكز الحجر الصحي، بما في ذلك بعض الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس.

وألقت قوات الأمن القبض على نحو 30 هاربا وسيُحالون إلى المحاكم بسبب تعريض عائلاتهم ومجتمعاتهم المحلية للإصابة بالفيروس. ومن ضمن المعتقلين رجلان تسببا في نقل العدوى إلى سبعة أعضاء في عائلة، حسب التلفزيون الحكومي.

وتقول الشرطة إنها تنوي بذل جهود أكبر من أجل فرض القوانين، مضيفة أن العديد من الأشخاص أصبحوا متواطئين في التستر على الهاربين.

وقالت الشرطة إن حجرات تناول المشروبات الكحولية قد فتحت وإن “حفلات شرب الجعة” نظمت في الأفنية الخلفية. ونقل التلفزيون الحكومي عن المتحدث باسم الشرطة بول نياثي قوله “إننا سنعتقل كل هؤلاء المخالفين”.


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *