وطنية

جديد المخرج نزار السعدي مسرحية’انتليجنسيا’ ضمن فعاليات الدورة 19 لايام قرطاج المسرحية

Spread the love

احتفت قاعة المونديال مساء الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 بعرض العمل المسرحي الجديد للمخرج نزار السعيدي بعنوان “إنتلجينسيا”.

المسرحيّة تتطرّق بعمق إلى موضوع النخبة “الأنتليجنسيا” في تونس و تشخّص علاقتها بالعامّة و تبرز من خلال محاولة شاب ينتمي إلى عائلة مرفهة الإنتحار ليتعرّض في المستشفى إلى خطأ طبّي و تتجلّى من خلال الأحداث علاقات الشخوص في المسرحيّة و تناول عائلة الشاب لموضوع دخوله المستشفى و تعاملها تجاه هذه الوضعيّة التي تساهم في كشف علاقة النخبة بالعامّة.

وتجمع المسرحيّة كوكبة من الممثلّين المسرحييّن على غرار ﺟﻤﺎﻝ ﺳﺎﺳﻲ ﻭ ﺁﻣﺎﻝ ﺍﻟﻜﺮﺍﻱ ﻭ ﻋﻼء ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺷﻮﻳﺮﻑ ﻭ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭ ﻋﻴﺴﺎﻭﻱ ﻭ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻋﺒﺎﺩﺓ.

كما تتوجّه المسرحيّة بالنقد إلى الواقع التونسي المعاصر من خلال مأساة تعيشها إحدى العائلات المرفّهة و المتكوّنة تتكون من الأخ الأكبر و الدكتور في الآداب واللغة العربية والمناضل السابق في الجامعة (جمال ساسي) و وشقيقته (آمال الكراي) و زوجته الحقوقيّة (انتصار العيساوي) وابنتهما (فاطمة عبادة) الطالبة في كلية الطب.
“إنتليجنسيا” التي تمثّل ثالث مشاركة للسعيدي في مهرجان أيام قرطاج المسرحيّة طرحت جملة من الإشكاليات الراهنة في المجتمع التونسي المعاصر و تشخّص المجتمع الذي تحوّلت فيه حالة الإنعاش إلى حالة إجتماعيّة فرضت على الفرد مواجهة الحقيقة.


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *