اقتصاد

الجامعة التونسية لمنظومة الدواجن توضح بخصوص ارتفاع أسعار الدواجن

Spread the love

بـيان توضيحـي

على إثر الحملة الشرسة التي يتعرض لها قطاع الدواجن والمغالطات التي يتم تداولها حول ارتفاع أسعار الدواجن يهمّ الجامعة التونسية لمنظومة الدواجن والفلاحة توضيح النـقاط التالية :
1 – تم الإتفاق مع وزارة التجارة خلال جلسة عمل مع ممثلي المهنة بتاريخ 4 -12 -2017 على بيع كلغ الدجاج الجاهز للطبخ للمستهلك بـ6650 مع إمكانية مزيد خفض الأسعار في المدة القادمة .
2- تولى المجمع المهني المشترك لمنتجات الدواجن والأرانب بالتنسيق مع المذابح مسك مخزون تعديلي مقدر بـ1200 طنا من لحم الدجاج بما يمكن من المحافظة على استقرار الأسعار في المدة القادمة وتجنب كل أشكال المضاربة والاحتكار.
3- مرّ قطاع الدواجن على امتداد السنوات الأربعة الماضية بأزمة خانقة نتيجة سياسات حكومية خاطئة بالتخلي على نظام البرمجة المسبقة للانتاج ما تسبب في هبوط حاد في الأسعار وتكبد المهنيين لخسائر فادحة تسببت في إفلاس العديد منهم وفقدان آلاف مواطن الشغل .
4- تعمل الجامعة لمنظومة الدواجن والفلاحة اليوم بالتنسيق مع كل الأطراف المتدخلة من منظمات مهنية ووزارات معنية على إعادة التوازن للمنظومة مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة مراعاة المقدرة الشرائية للتونسيين علما وأن الدواجن توفر 70 بالمائة من حاجيات التونسيين من “البروتيينات “.
5- تهم الجامعة التونسية لمنظومة الدواجن والفلاحة إنارة الرأي العام بهذه المعطيات ودعوة منظمات المستهلكين إلى عدم مغالطة التونسيين وإرباك وضع السوق بنشر معلومات غير صحيحة من شأنها أن تساهم في الإضرار بهذا القطاع الإقتصادي والاجتماعي الاستراتيجي .
6- تعمل المهنة بالتعاون مع كل الوزارات المعنية وجميع الأطراف المتداخلة في القطاع على وضع استراتيجية وطنية لقطاع الدواجن تحفظ حقوق ومصالحة كل المتدخلين في المنظومة من المنتج إلى المستهلك .

عن رئيس الجامعة التونسية لمنظومة الدواجن والفلاحة

شكيب التريكي


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *