وطنية

جائزة أفضل البحوث الطبية: ترشّح 12 بحثا تونسيا حول مرض السكري

Spread the love

 
قال مدير مخابر ”سنوفي” في تونس الدكتور شكري الجريبي لموزاييك السبت 17 نوفمبر 2018 إن الهدف من تنظيم الدورة الثالثة لأفضل البحوث الطبية بتونس حول مجابهة مرض السكري هو الترفيع من عدد البحوث المختصة في مقاومة هذا المرض والتي تعتبر ضعيفة في تونس .

وأشار إلى أنه بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لمرضى السكري تمّ تنظيم هذه النسخة الثالثة للمسابقة خاصة وأنّ هذا المرض متفشي في تونس حيث يتجاوز نسبة 13 بالمائة بالنسبة للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 35 سنة ويأتي مجهود القطاع الخاص دعما لبرنامج خاص أطلقته وزارة الصحة لتقليص تفاقم هذا المرض في تونس.

وأكّد شكري الجريبي أن الغاية من المسابقة هو التشجيع على البحث الطبي بصفة عامة وقد تم رصد جائزتين الأولى في الأبحاث في جميع الاختصاصات الطبية والثانية متعلقة خاصة بمرض السكري ومفتوحة لكل التونسيين الذي يبحثون عن حلول لمعرفة خصوصيات مرض السكري بتونس .

وأضاف أنه تقدم للمسابقة في نسختها الثانية 12 بحثا يتعلق بالوقاية ومرض السكري عند الكبار والأطفال والسمنة وستختار لجنة علمية محايدة خلال احتفالية بإقامة سفير فرنسا عشية اليوم فائزا على مقياس أثر بحثه على المريض التونسي والاعتناء أحسن بالحياة اليومية لمريض السكري في تونس  وأهمية تحويل  بحثه لحلول تشخص دواء يعود بالنفع على مريض السكري ببلادنا.

 


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *