وطنية

  الحريات الفردية والمساواة بين المشترك الإنساني وتعاليم الإسلام موضوع المناظرة التي جمعت صلاح الدين الجورشي و إلياس الدردوري.

Spread the love

التأمت أمس الاثنين 16 جويلية 2018 بنزل لايكو بالحمامات، مناظرة جمعت بين السيد صلاح الدين الجورشي، عضو لجنة الحريات الفردية والمساواة والسيد إلياس الدردور، رئيس قسم الشريعة والقانون بجامعة الزيتونة.
وتمحورت المناظرة حول ثلاث محاور أساسية تمثلت في تطوير نظام الأسرة )المهر والعدة والنفقة ( ومفهوم الأخلاق الحميدة في الفضاء العام والمساواة في الميراث، حيث تناول المتناظران هذه المواضيع بكل موضوعية و شفافية ودار النقاش بطريقة ديمقراطية وحضرية لم نشهدها من قبل مما ساهم في إلتقاء وجهات النظر حول العديد من النقاط منها مسألة العدة والمهر، حيث قال السيد إلياس الدردور، رئيس قسم الشريعة والقانون بجامعة الزيتونة انه لا مانع في ما قدمته اللجنة حول مقترحها الثاني)الخاص بالمهر( في عدم جعل مسألة المهر شرطا من شروط صحة عقد الزواج.
كما إتفق المتناظران على أن الوضع الراهن للبلاد يحتم عليهم التفكير سويا، على اختلاف وجهات النظر، في كيفية تناول هذه المسائل وغيرها من المسائل الحساسة في مجتمعنا بكل شفافية للإرتقاء بالأسرة التونسية إلى ما هو أفضل.
وحضر المناظرة العديد من الشخصيات المعروفة على غرار السيدة محرزية العبيدي، النائب بمجلس نواب الشعب والسيد حبيب خضر، النائب بمجلس نواب الشعب ، والصحفي زياد الهاني.
كما شارك حوالي 100 مشارك من مختلف الفئات العمرية.
ونذكر أن هذه المبادرة تأتي في إطار أشغال اليوم الثالث للجامعة الصيفية التي نظمها مركز دراسة الإسلام والديمقراطية (CSID) تحت عنوان:  قيم الاعتدال والتسامح في مواجهة العنف والتطرف : من التكوين إلى التحسيس.


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *