وطنية

جمعيّة آفاق للأمن الداخلي والديوانة تطلق مشروع برنامج “الثقافة الأمنية”

Spread the love

في اطار نشر ثقافة حقوق الانسان وتكريس قيم المواطنة والمساهمة في ارساء دولة القانون والمؤسسات، أطلقت جمعيّة آفاق للأمن الدّاخلي والدّيوانة مشروع برنامج الثقافة الأمنية وذلك يوم السبت 1 سبتمبر 2018 من خلال يوم اعلامي مفتوح حول “الثقافة الامنية في تونس نحو استراتيجية وطنية” تمّ خلاله التعريف بمشروع برنامج الثقافة الأمنية وحاملي الرّسالة (فداء وأمان) بحضور عدد من الخبراء المختصّين في المجال.
وتخلّل اليوم المفتوح مجموعة من المداخلات تناولت المواضيع التالية:
1.الثقافة الأمنية محاولة للتعريف والتوصيف
2. الحوكمة المحليّة وتعزيز الثقافة الأمنية
3. حقوق الطفل والثقافة الأمنية
4. الخصائص النفسية للأطفال والمراهقين
ويتنزّل برنامج الثقافة الأمنية في اطار سعي الجمعيّة الى معاضدة مجهود كلّ الأطراف الفاعلة في المجتمع والمتدخّلة في شؤون الناشئة وعلى رأسها وزارة التربية الشريك الرئيسي في مشروع الثقافة الأمنية بغاية إكساب الناشئة مناعة ذاتية من كافة أشكال الجنوح الفكري وأنواع الجريمة .
وتتمثّل أهداف البرنامج في ايجاد جيل من النشء يشارك قوات الامن من منع الجريمة (الأمن مسؤولية الجميع) وتدريب التلاميذ على التمسك بالنظام في مختلف نواحي حياتهم ودراستهم. اضافة الى غرس مبادئ الانضباط السلوكي في التلاميذ وتدريبهم على الالتزام تجاه الآخرين وخفض معدّلات الانحراف السلوكي.
يذكر أن مشروع برنامج الثقافة الأمنية ينقسم الى ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: تنظيم ورشات اقليمية في الغرض تشمل اقاليم الشمال والوسط والجنوب تشفع بتنظيم ندوة وطنية تأليفية.
المرحلة الثانية: بناء على مضمون استراتيجية برنامج الثقافة الأمنية، يتمّ انتاج محامل ورقية ورقمية وألعاب فكرية وذلك بمساعدة الخبراء والمختصين في علوم التربية وعلم النفس والاجتماع وعلوم التواصل….
المرحلة الثالثة: القيام بأنشطة توعويّة في المدارس والمعاهد الثانوية


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *