ثقافة
Spread the love

المعرضالوطنيللكتاب التونسي :تكريم الفيلسوف والمترجم والشاعر محمود بن جماعة

|• في مواصلة الاحتفاء بصفاقس باعتبارها الولاية ضيفة الشرف في المعرض الوطني للكتاب التونسي وتكريم رموزها وأعلامها وعلمائها.. تمّ اليوم السبت 26 جوان 2021 تكريم المتفقد العام في مادة الفلسفة والمترجم والشاعر محمود بن جماعة من خلال ندوة فكرية ترأستها الأستاذة هاجر بن إدريس والتي شكرت بدورها مدير المعرض محمد المي على إتاحة الفرصة للتعريف بقامات علمية وفكرية تعيش في غياهب النسيان.

تحت عنوان “محمود بن جماعة من الفلسفة إلى الشعر” قال الأستاذ الطاهر بن قيزة في مداخلته ما يلي :”ترك أستاذنا محمود بن جماعة الجامعة ولم يترك الفلسفة فقد بقي وفيا للخط الفكري الذي اختاره منذ بداية حياته، وهو التنوير والتربية والانتصار إلى حقوق الإنسان ونصرة الضعفاء. فمضى ينقل من الفرنسية إلى العربية نصوصا محورية في تاريخ الفلسفة.

بدوره أشاد أستاذ الفلسفة عادل الحدّاد في مداخلته التي جاءت تحت عنوان “تكريم الأستاذ محمود بن جماعة في أهم المعارك البيداغوجية” بفضائل الرجل وسمات شخصيته كأستاذ وإنسان على حد سواء، قائلا:”ما الذي يمكن أن يعنيه بالنسبة لي أن أشارك في تكريم الأستاذ محمود بن جماعة؟ قد يعني في المقام الأول اعترافا شخصيا للرجل بفضائله عليّ وقد جمعتني به تجربة مهنية امتدت على سنوات عديدة تعلمت منها أصول عمل المتفقد وفنونه. وأخذت عنه بعض التقاليد التي استمرّت معي الى نهاية مشواري المهني”.

عن مسيرة الفيلسوف والمترجم، تطرق الدكتور توفيق العلوي في مداخلة بعنوان ” محمود بن جماعة مترجما: العقد الفريد” إلى بدايات تجربة الترجمة عند محمود بن جماعة سواء كانت مؤلفات فلسفية أو قصائد شعرية. وأضاف بالقول: “وأنت تقرأ محمود بن جماعة سرعان ما تنساب إلى قراءة ممتعة، تنسيك أحيانا أن النص مترجم لتتأكد بأن الترجمة القيمة ليست مجرد نقل لفظي، إنما هي نص المترجم يسابق إليك النص الأصلي.”

في مداخلة باللغة الفرنسية اهتم الإعلامي حاتم بوريال بتسليط الضوء على آثار الفيلسوف الشاعر محمود بن جماعة منوّها بقدرة صاحبها على الجمع بين حكمة الفلسفة وشاعرية الشعر وبراعة الترجمة في آن واحد.

أمام شهادات تلاميذه وأصدقائه عبّر الأستاذ محمود بن جماعة عن امتنانه وشكره لهذا الفيض من التقدير والاحترام والحب، قائلا: ” إنّ اهتمامي بالفلسفة والترجمة والشعر يتيح لي تنوعا في الكتابة ويسمح لي أيضا بتحقيق أبعاد ذهنية ووجدانية في الذات يكون تكاملها تجاوزا للانزواء في اختصاص محدد وشرطا للتوازن النفسي”.

|• في اختتام هذه الندوة الفكرية، تولى مدير المعرض الوطني للكتاب التونسي محمد المي تكريم محمود بن جماعة بمنحه شهادة تقدير عرفانا ووفاء لمسيرة ثرية من المعرفة والتفكير والإبداع.


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *