ثقافة

افتتاح أيام قرطاج السينمائية وتكريم نجيب عباد

Spread the love

افتتحت الليلة فعاليات أيام قرطاج السينمائية 2019 (دورة نجيب عياد) بمسرح الاوبرا بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس، وسط حضور ثلة من الفنانين والسينمائيين ومحبي الفن السابع.
قدم سهرة الافتتاح الممثل التونسي احمد الحفيان، وتخللتها عدة فقرات راوحت بين تقديم اعضاء لجان تحكيم المسابقات والفقرات الفنية التي امنها الفنان صبري مصباح ومجموعة موسيقية يابانية.
وفي مستهل السهرة، تابع الجمهور شريطا مسجلا تكريما للمدير العام الراحل للايام، نجيب عياد، وفي هذا السياق سلم المنتج ورفيق درب الفقيد ،حسن دلدول، تانيتا ذهبيا لإبنيه أحمد و نادية عياد اعترافا بفضل نجيب عياد على التظاهرة ودعوة للابناء للسير على خطى الاباء.
كما عرض شريط اخر يكرم المخرج التونسي الراحل شوقي الماجري وعدد من الاسماء العربية والافريقية التي فقدتها الساحة السينمائية مؤخرا.
السهرة تخللها تقديم للجان التحكيم الي تضم في عضويتها 15 سينمائيا من منتجين ومخرجين وكتاب سيناريو وممثلين.
ويترأس المخرج السينغالي الفرنسي آلان غوميز لجنة التحكيم الكبرى، والى جانبه المخرج الياباني فوكادا كودجي والممثل الجزائري حسان كشاش والمخرج التونسي محمود بن محمود والمخرجة المغربية مريم بن مبارك والسينمائية الزمبابوية تسيتسي دنغارمبغا والمخرجة اللبنانية ياسمين خياط.
ويتراس المخرج الامريكي جيروم غاري لجنة تحكيم الافلام الوثائقية التي تضم في عضويتها الصحفية والناقدة السينمائية الكونغولية دجيا ممبو والناقد السينمائي الكامروني جون ماري تينو والكاتب المسرحي التونسي محمد المديوني ومدير التصوير والمخرج المصري محمد صيام.
لجنة تحكيم العمل الأول (جائزة الطاهر الشريعة)، يترأسها المنتج الفلسطيني السويدي ومدير مهرجان مالمو للسينما العربية محمد قبلاوي ويشاركه التحكيم كل من الممثلة والمنتجة التونسية أنيسة داوود والسينمائي الرواندي جويل كاركازي.
وفي كلمتها، نعت المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة، شيراز العتيري، فقيد المهرجان ومديره العام الراحل نجيب عياد قائلة “هو من أحب هذا المهرجان، وحول هذا الولع والعشق إلى فريق المهرجان”.
كما لم تنس توجيه التحية للحضور المتميز من كل أنحاء العالم والنقاد والصحافيين والمستشهرين وشركاء المهرجان وجمهوره، وخصت بالذكر صناع السينما في تونس من منتجين ومخرجين وتقنيين وممثلين.
وفي ختام كلمتها، اعلنت المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة، شيراز العتيري عن افتتاح أيام قرطاج السينمائية 2019 (دورة نجيب عياد)، متمنية لجميع الحضور إقامة طيبة.
السهرة اختتمت بعرض الفيلم التونسي “عرايس الخوف” للمخرج النوري بوزيد، ويروي الفيلم حكاية “زينة” و”دجو” في رحلة عودتهم إلى تونس من سوريا في ديسمبر 2013، شابتان هاربتان من “داعش” لمجتمع يرفض المسامحة، لكل حكايتها ونهايتها.
وتجدر الإشارة إلى أن اختيار فيلم “عرايس الخوف” لافتتاح مهرجان ايام قرطاج السينمائية كان ببادرة من الراحل نجيب عياد .


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *