وطنية

قريبا فعاليات الملتقى العلمي السابع لجامعة منوبة من 10 إلى 13 أفريل 2019 “المؤنث والمذكّر” وقضايا الشأن العام.

Spread the love

تنظّم جامعة منوبة كلّ سنة ملتقى دوليّا متعدّد الاختصاصات تشارك في إثراء مخرجاته العلميّة والمعرفية نخبة من الباحثين والأساتذة المحاضرين من جامعة منوبة ومؤسساتها الجامعية المختلفة (14 مؤسسة) بالإضافة إلى متخصصين وخبراء من تونس ومن خارجها ومن مؤسسات المجتمع المدنيّ.

ويناقش الملتقى السابع لجامعة منوبة الذّي من المنتظر أن ينعقد هذه السنة من 10 إلى 13 أفريل 2019 ، موضوع “المذكّر والمؤنث”، إذ يعيش العالم منذ عقود على وقع تحوّلات كبرى لها أثرٌ شاملٌ في الثّقافة والمجتمع، ومن هذه التحوّلات التغير الملحوظ في العلاقة بين النّساء والرّجال وبدء تغيّر ‘وضع’ كلّ واحدٍ من الجنسين، على نحو لم يسبق له مثيلٌ في التّاريخ، وتحديدا في أشكال الفكر وأنظمة التمثّلات وأنماط السّلوك.

ففيما يناقش المجتمع التونسي قضايا المساواة بين الجنسين في الإرث ويتداول البعض الآخر عن أحقية المرأة (المؤنث) بالإحراز على مواقع القيادة والنفوذ داخل الأسرة وخارجها على غرار الرّجل (المذكر). يفتح الملتقى العلمي السابع لجامعة منوبة أبواب النّقاش في محاور مختلفة حول هذه الثنائية لعلّ من أبرزها : المذكر والمؤنث وقضايا الشأن العام، حيث تقبل بلادنا على استحقاقات انتخابية تنادي أصوات بضرورة تبوأ المرأة التونسية مكانة مرموقة عبرها على غرار الرّجل التونسيّ.

المحاور الكبرى للملتقى العلمي السابع لجامعة منوبة :
ومن المنتظر أن يتداول المشاركون في الملتقى العلمي السابع لجامعة منوبة حول المحاور التالية : الجندر : قراءات أدبية وسيميائيّة والجندر وعالم المهن والجندر والصورة والجندر والإعلام إضاة إلى محور الجندر والقيادة . 

طلبة جامعة منوبة  في قلب الحدث :
بالاضافة إلى الأنشطة العلمية الأكاديمية التّي يراعي فيها منظمو الملتقى السابع لجامعة منوبة حاجات طلبة الماجستير والدّكتوراه إلى ورشات للبحث عن المعلومات على الواب والمنهجية والعالم الرقمي، تتزامن هذه الانشطة مع أنشطة ثقافية يقدّمها أعضاء النوادي الثقافية بجامعة منوبة (14 مؤسسة جامعية) ويتولون الاشراف على حسن سيرها وضمان ادراجها في موضوع الملتقى “المذكر والمؤنث”.

جائزة المعارف المتقاسمة : Prix savoirs partagés

تنظّم جامعة منوبة كلّ سنة جائزة من الطراز الرفيع تمنحها هيئة تنظيم الملتقى العلمي لجامعة منوبة لابرز الوجوه العلمية المتميزة ولأهم الباحثين من تونس والعالم وقد حاز على هذه الجائزة في السنة الفارطة كل من الفيلسوف التونسي عبد الوهاب بوحديبة و الفيلسوف الفرنسي ريجيس دوبري إبان مشاركتهما في الملتقى الدولي السادس لجامعة منوبة الذي حمل شعار:  المعايير و القيم.

أمّا بالنسبة إلى هذا العام فتكرم جامعة منوبة في ملتقاها العلمي الدولي السابع كلا من عالمة الاجتماع الجزائرية فاطمة اوصديق وعالمة التحليل النفسي الفرنسية لوري لوفير وذلك بمناسبة مشاركتهما المرتقبة في ملتقى الجامعة السابع : #المذكر و #المؤنت وذلك يوم الأربعاء 10 أفريل 2019 بقصر قبّة النحاس بمنوبة.


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *