وطنية

الفيلم المغربي “بلاموطن” لنرجس النجار يفتتح أيام قرطاج السينمائية 2018

Spread the love

افتتحت مساء اليوم السبت 3 نوفمبر 2018،الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان أيام قرطاج السينمائية، و احتضنت  قاعة الاوبرا بمدينة الثقافة هذا الحدث السينمائي  الكبير في العاصمة تونس، بحضور  رئيس الحكومة يوسف الشاهد وزوجته ونخبة من النجوم وصناع السينما التونسيين، إلى جانب عدد من ضيوف شرف المهرجان القادمين من مختلف الدول العربية والأفريقية،
هذا وكان من ابرز الضيوف ليلى علوي الفنانة المصرية، والفنان فتحي عبد الوهاب كما ادارت كل من نجلاء التونسية واسماء العثماني الرقاب بفستانين مثيرين للغاية احدثا جدلا على مواقع التواصل،كما كانت مريم بن شعبان متواجدة مع زوجها وهو جزائري الجنسية.

ونشرت الصفحة الرسمية للمهرجان على “فيس بوك”، عدداً من الصور والفيديوهات الخاصة بمراسم الافتتاح، إلى جانب عدد من الصور التذكارية لنجوم الحفل. بدأ الحفل بفقرة فنية من قبل الممثلة والفنانة التشكيلية التونسية، سندس بلحسن، والتي قامت بتقديم أعضاء لجان تحكيم المسابقات، وعرض في نهاية حفل الافتتاح الفيلم المغربي “بلا موطن” بحضور مخرجته نرجس نجار.

يذكر أن المهرجان سيعرض خلال هذه الدورة  ما يقرب  من 200 فيلم من 47 بلدا في مختلف أقسام المهرجان، وهي أشرطة أُنتجت سنتيْ 2017 و2018، من ضمنها 54 فيلما عربيّا، و15 فيلما في عروض أولى على الصعيد العربي والإفريقي.
وسيتمّ ضمن قسم “سينما تحت المجهر” عرض ما لا يقلّ عن 50 شريطا روائيا ووثائقيا، فضلا عن استضافة حوالي 80 فاعلا في المشهد السينمائي من هذه الدول، وكذلك مجموعات موسيقية لإحياء عروض تنشيطية بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة.

واهتمّت أيام قرطاج السينمائية في دورتها الحالية، بصناعة السينما في محور بعنوان “قرطاج للمحترفين”، وتضم خمسة أقسام هي “شبكة” تلقت ضمنها إدارة المهرجان 10 مشاريع أشرطة سينمائية، ستسند لأفضلها 3 جوائز.
وضمن هذا المحور أيضا، تضمّن قسم “تكميل” الخاص بالأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، 11 فيلما منها 3 أفلام تونسية.


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *