وطنية

نجاح مهرجان  “الدمّاسة”  في دورته الاولى بجزيرة قرقنة

Spread the love

اختتمت  مساء أمس الأحد 19 أوت 2018 فعاليات  الدورة الأولى لمهرجان “الدماسة” بالعطايا من جزيرة قرقنة المندرج إحداثه في  إطار إحياء وتثمين التراث المادي واللامادي لجزر قرقنة والذي يسلط الأضواء على طريقة الصيد التقليدية “الدمّاسة” المتوارثة عبر الأجيال

وأكد  عيسى عروس رئيس المهرجان  أنه تم احداثه في إطار مشروع الموسم الأزرق الذي أطلقته السفارة الفرنسية بتونس خلال هذه الصائفة على كامل السواحل التونسية وقد اشتركت عديد الأطراف بالجزيرة في إنجازه من بينها مجمع التنمية الفلاحية القرمدي بالعطايا وجمعية الشبان والعلم بقرقنة ودار الثقافة بقرقنة ودار الشباب العطايا والمعهد التكنولوجي “انترفاس”.

كما اشتملت هذه الدورة التأسيسية التي واكبها جمهور محترم العدد على عديد الفقرات والعناصر الثقافية والتنشيطية والتظاهرات العلمية. ومن أبرز التظاهرات التي عرفتها هذه الدورة عرض فيلم حول الصيد التقليدي بقرقنة من إنتاج جمعية الشبان والعلم بقرقنة وخرجة بحرية لتجسيم طريقة الصيد “الدماسة” وسباق للسفن الشراعية ومائدة مستديرة بعنوان “تجربة المناطق السقوية بقرقنة كمورد تكميلي للصيد البحري: خصوصياتها، إشكالياتها وآفاق تطويرها”.

وأقيمت كذلك بمناسبة المهرجان أنشطة فكرية ورياضية من بينها ورشة علمية لفائدة الأطفال ودورة في الكرة الحديدية ودورة في كرة القدم لقدماء الدمّاسة بفضاء كورنيش العطايا.
وقد استدل الستار على هذه الدورة التي كانت انطلقت يوم 17 أوت بورشة جداريات بمدخل العطايا وكرنفال لعروض فن الشارع (طبال قرقنة، عروض لباس تقليدي وجحفة قرقنية…)، بسهرة موسيقية احتفالية أثثتها بفضاء الكورنيش حضرة العطايا التي تعد إحدى مقومات الهوية الثقافية للمنطقة.


Spread the love

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *